Vulnerability الهشاشة
التعريف
بمعناه العام يشير التعبير إلى الضعف. ولكن الحركات الناشطة سياسيًا استبدلته في السياقات المرتبطة بالفئات المعرضة للعنف والتمييز، بتعبير الهشاشة، وذلك نظرًا للبعد السياسي السلبي الذي تحمله كلمة ضعف. حيث أن الضعف يرتبط أكثر بخصائص فردية وبأحكام تطلق على الفرد أو المجموعة، لتصنفهم/ن ضمن ثنائية الضعف والقوة القائمة على تصور قدراتهم/ن، أو انعدامها. أما الهشاشة، فتعبر عن وضع الأشخاص/المجموعات ولا ترتبطه بصفاهم/ن أو قدراتهم/ن الخاصة، بل تحيله إلى نظم وهيكليات التمييز الموجودة في المجتمع أو انعدام الفرص وغيرها من العوامل التي تضع الأفراد أو المجموعات في أوضاع هشة تزيد من احتمالات تعرضهم/ن للأذى والتعنيف.
من جهة أخرى، يعبر الاقتراح الثاني في المفردات عن الهشاشة، ولكن يقصد به تحديدًا هشاشة بالنسبة لقابلية تعرض فئة ما لأذى أو مكروه أو مرض أو اعتقال..
الترجمة
-
الهشاشة
-
الضعف
-
(قابلية) التعرض
أمثلة
In recent decades in Kenya, public health interventions to address the HIV vulnerability of sex workers and men who have sex with men have been accompanied by a rise in gender and sexual minority (hereby also interchangeably referred to as LGBTIQ) activist initiatives that frame access to healthcare, legal recognition, and social acceptance as a human right. (Lucy Mung’ala and Anne de Jong, Health and Freedom: The Tense Interdependency of HIV/AIDS Interventions and LGBTIQ Activism in Kenya)
خلال العقود الأخيرة في كينيا، ترافقت تدخلات الصحة العامة الهادفة إلى الاستجابة لقابلية تعرض عاملات/ي الجنس والرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال لفيروس نقص المناعة البشري مع تصاعد مبادرات ناشطية الأقليات الجندرية والجنسية (والتي تُعرف أيضًا بمجتمع الميم)، التي تصنف مسائل الوصول إلى الرعاية الصحية، الاعتراف القانوني، والقبول المجتمعي ضمن الحقوق الإنسانية الأساسية. (لوسي مونغالا وآن دي دجونغ، الصحة والحرية: تدخلات واستجابات فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز وناشطي مجتمع الميم في كينيا: إعتماد متبادل تسوده التوترات)
The increase and exacerbation of public sexual harassment and assaults in protests and other public places also gave rise to other modes of self-defense (which I have described as radical) that challenged notions of female vulnerability and male protection, claimed women's right to public space, and—directly or indirectly—questioned the role of the state as the protector of women within a paternalistic model foregrounded in notions of female respectability and honor. (Susana Galán, Beyond the Logic of State Protection: Feminist Self-Defense in Cairo after the January 25 Revolution)
أبرز تزايد وتفاقم التحرّش والعنف الجنسي العام في التظاهرات وغيرها من الأماكن العامة، أنماطًا أخرى من الدفاع عن النفس (وصفتها بالراديكالية) تحدّت مفاهيم الهشاشة الأنثوية والحماية الذكورية، وطالبت بحقّ النساء في المكان العام، كما ساءلت بطريقةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرةٍ دور الدولة كحاميةٍ للنساء ضمن النموذج الأبويّ الذي تتصدّره مفاهيم الشرف والجدارة الأنثوية بالإحترام. (سوزانا غلان، أبعد من منطق حماية الدولة: الدّفاع عن النّفس ذو الطّابع النّسوي في القاهرة بعد ثورة 25 يناير)