Patriarchy النظام الأبوي/البطريركي

التعريف


البطريركية أو الأبوية وفقًا لمركز دعم لبنان هي نظام اجتماعي للرجال السلطة فيه على النساء. يُشتقّ مصطلح "البطريركية" الإنكليزي (patriarchy) من كلمة "patriarches" اليونانية التي تعني كبار السنّ من الذكور، ويُقصد بها الآباء زعماء العائلات والقبائل والكنائس. في الأنثروبولوجيا الكلاسيكية، يشير مصطلح “النظام البطريركي” إلى العائلات والفئات الاجتماعية والهيكليات المهنية والسياسية التي يتولّى فيها الرجال مواقع السلطة. بالنسبة إلى النسويات في أوروبا وأميركا الشمالية، يُقصد بالبطريركية نظامٌ اجتماعيٌ للهيمنة الذكورية على النساء. وفي السياق اللبناني، عرّفت العالمة الأنثروبولوجية النسوية سعاد جوزيف البطريركية على أّنها “تفضيل الذكور والأكبر سنًا واستغلال بنى القرابة وأخلاقياتها واصطلاحاتها لتشريع السيطرة القائمة على أسس النوع الاجتماعي والعمر ومأسستها”. ويُشار أيضًا إلى النظام نفسه بمصطلح “الأبوية” في اللغة العربية وفي بعض أوساط الناشطين/ الناشطات للدلالة على صورة الأب بوصفه الزعيم، ويعني النظام الأبوي حرفيًا هو "حكم الأب"، ويأتي مصدر المصطلح من الكلمة الإغريقية (patriarkhēs) والتي تعني "أب الجنس البشري" أو "حاكم الجنس البشري".
 

الترجمة

  • النظام الأبوي/البطريركي

  • الأبوية

  • الذكورية

أمثلة

What we are certain of is that Third World women flee from the legacies of corruption, brutality, and authoritarian measures to which postcolonial theory has reacted extensively a long time ago, and patriarchy, which feminist postcolonial theorists have declared to be an essential component that has been glossed over by postcolonialism. (Sherثen Abuelnaga, The Cul-de-Sac of Postcolonial Theory: Negotiation or Negation?)

ما هو مؤكّدٌ أنّ نساء العالم الثالث يهربن من إرث الفساد، والوحشيّة، والتدابير الإستبداديّة التي تفاعلت معها نظريّة ما بعد الإستعمار منذ زمنٍ بعيدٍ على نطاقٍ واسعٍ، كما يهربن من البطريركيّة التي أولتها مُنظّرات النسويّة ما بعد الإستعماريّة اهتماما خاصا. لكن دراسات ما بعد الإستعمار اشتبكت وتفاعلت مع مختلف الأوضاع الماديّة التي شكّلتها العواملُ التاريخيّة والسياسيّة في لحظة مغايرة تماما للحاضر. (شيرين أبو النجا، مأزق نظريّة ما بعد الإستعمار: التفاوض أم الرفض؟)