Intersectionality التقاطعية

التعريف

"نظرية التقاطعية هي نظرية نسوية طرحتها الباحثة القانونية النسويّة كمبرلي كرينشو لتحليل تجارب النساء الملونات، وتقاطع التفرقة العرقية والجندرية التي تواجهها النساء الملونات على مستوى النظام القانوني والقضائي والحق في الخدمات العامة والقدرة على النفاذ إليها. تطوّرت النظرية بعد ذلك لتشمل جميع تقاطعات أشكال وأنظمة القهر والهيمنة والتمييز، وتقاطعها مع الجندر (النوع الاجتماعي) والإثنية واللون والطبقة الاقتصادية والاجتماعية والميل الجنسي والتوجه الجندري والقدرات العقلية والجسدية، لتفكيك وفهم تجارب النساء المركبة." 
المصدر: ويكي الجندر، تقاطعية

ويضيف المصدر ذاته، نقلًا عن مركز دعم لبنان إلى أن فكرة التقاطعية:شكّلت استجابة بالغة الأهمية للموجة الأميركية الثانية، ، التي ضمّتالنسويات اللبراليات والبيض اللواتي ينتمين إلى الطبقة الوسطى اللواتي اعتمدن مفهومًا عالميًا عن التضامن النسوي. وعبر التركيز فحسب على القمع القائم على النوع الاجتماعي والنظام البطريركي، والمطالبة في الوقت عينه بتضامنٍ نسوي متساوٍ في محاربته، أخفَت النسوية الليبرالية البيضاء الاختلاف العنصري وعدم المساواة العرقية بين النساء. ولا تزال دينامية سلطةٍ غيرُ متكافئة ومماثلةٌ موجودةً تحت أشكالٍ عديدةٍ من الحركات النسوية العابرة للحدود، حيث تَستخدم نسويات أوروبا وأميركا الشمالية وحكوماتهنّ حقوق المرأة العالمية باعتبارها قضيةً مشتركةً لتبرير السياسات الإمبريالية، بما في ذلك التدخّل العسكري في ما يُسمّى بالدول النامية، كما كان الحال في الخطابات المؤيِّدة للحرب في أفغانستان والعراق.

الترجمة

  • التقاطعية

  • النظرية التقاطعية

أمثلة

To add complexity to Puar’s argument, I turn to the work of queer anthropology scholar Mark Graham. Graham (2014) uses the example of the Gravelly Hill Interchange on the M6 motorway in Birmingham in order to envisage intersectionality as the simultaneity of several crossroads, some floating in parallel, some in opposition, some intersecting, and some overarching. At times, some roads intersect and others don’t. Equally, these roads are not monolithic. They might look like roads, but there are pathways, highways, and toll ways, to name a few. (Sabiha Allouche, (Dis)-Intersecting Intersectionality in the Time of Queer Syrian Refugee-ness in Lebanon)

سأمعن هنا في تعقيد حجة بوار بالإنتقال إلى عمل عالم الأنثروبولوجيا الكويرية، مارك غراهام. يطرح غراهام مثال نقطة الوصل المروري غرافلي هيل المتواجدة على الطريق السريع م6 في المملكة المتحدة البريطانية. والفكرة هي تصوّر التقاطعية كتوازٍ بين عدد من التقاطعات المرورية، منها ما يسير جنباً إلى جنب، ومنها يسير في إتجاهات متعارضة، ومنها ما يتقاطع، ومنها ما يسير فوق الآخر. في مواقع معينة، يتقاطع البعض في حين أنّ البعض الآخر لا يتقاطع. قد تبدو كافة الإتجاهات طرقاً، إلا أنها ليست كذلك، فمن بينها الممرات والطرقات السريعة والطرق التي يستلزم إستخدامها دفع بدل، الخ. (صبيحة علوش، (نزع)تقاطعية التقاطعية في زمن اللجوء السوري الكويري كحالة في لبنان)

Less than a decade ago, when the young(er) feminist movements I was part of were still burgeoning, their first stutters wanted to articulate and bridge multiple aspects of discrimination: refugees, workers, women, trans, Palestine, ethnic minorities… Our potpourri of struggles was first sneered at by partisans of the “human rights” liberal discourse. It was widely underdocumented as well, but it still is in our oral history. Suddenly, Crenshaw’s intersectionality made sense, and as outsiders, we invoked Lorde’s erotic sisterhood. (Ghiwa Sayegh, The Erotic, the Exotic, and the Space(s) In Between: The Race for Feminist Waves)

منذ أقلّ من عقدٍ من الزّمن، عندما كانت الحركات النسويّة الشّابّة التي كنت جزءًا منها مازالت تتبرعَم، أرادت تلعثماتها الأولى أن تفصح عن جوانب متعدّدةٍ من التمييز وأن تربط بينها: اللّاجئون/ات، والعمّال والعاملات، والنّساء، والمتحوّلون/ات، وفلسطين والأقلّيات الإثنيّة... في البداية، كان مزيج صراعاتنا يثير سخرية مناصري/ات "حقوق الإنسان" ذوي/ات الخطاب الليبراليّ. كان مزيجنا هذا يلقى توثيقًا ضئيلًا إلى حدٍّ بعيدٍ، لكنّه مازال كائنًا في تاريخنا الشّفهي. فجأةً، بدت تقاطعيّة كرينشو ذات معنىً، وكدخيلاتٍ، إستدعينا أُختِيّة لورد الإيروتيكيّة. (غوى صايغ، الإيروتيكيّة والإيكزوتيكيّة والمساحة(ات) بينهما: التّسابق على موجاتِ النسويّة)