Homonationalism المثلية القومية

التعريف

القومية أو الوطنية المثلية هي مفهوم نظّرت له جاسبر بوار، لتنتقد من خلاله الحركة المثلية والكويرية في الولايات المتحدة وانخراطها ومساهمتها بتعزيز الأجندة والخطاب القومي التقسيمي، بالإضافة إلى التماهي مع المعيارية الغيرية، ومجاراتها للعنصرية وخطاب تفوق الرجل الأبيض في ما يسمى "بالامبراطورية الأميركية". تقول بوار عن مفهوم القومية المثلية الآتي "نشوء المثلية الجنسية، أو ما أسميه اصطلاحًا القومية المثلية، التي توازي تميز الامبراطورية الأميركية لا يعمل وحسب بوصفه أداة تنظيمية ورقابية للمثلية والكويرية المعيارية، بل أيضًا بالنسبة للأنماط العرقية والوطنية التي تعزز هذه المواضيع الجنسية. هناك التزام بصعود هيمنة البيض العالمية، ويمكننا ملاحظة هذا التورط من خلال الترويج للامبراطورية الأميركية وأيضًا التحالف بين هذا الترويج وهذا النوع من المثلية."
وفي حين انطلق هذا المفهوم من بوار لنقد الكويرية الأميركية، انتشر في سياقات مختلفة للتنظيم الكويري حول العالم. 
 

الترجمة

  • المثلية القومية

  • المثلية الوطنية

أمثلة

Homonationalism is a hasty fix that is riddled with epistemic censorships and inconsistencies. For one, it annihilates the well-documented homophobic attitude of the US government towards its non-“normal homosexual” politicized population. In addition, it implies that LGBT individuals currently residing in the US face no structural or social discrimination, which is not the case for those underprivileged LGBT individuals, notably LGBT people of color (Chávez 2013). Last but not least, and perhaps most importantly, homonationalism constructs homophobia as a fixed pattern that can easily be reversed through legislative measures. Homonationalism tackles gay rights in a rather instrumental fashion. Its Eurocentric core is reflected in its formulation of the legal sphere as independent from all other spheres in society. (Sabiha Allouche, The Reluctant Queer)

تعتبر القومية المثلية معالجة متسرّعة ومليئة بالقيود المعرفية والتناقضات. أوّلًا، هي تبدّد موقف الحكومة الأميركية المعادي للمثلية والموثّق جيدًا تجاه اللا "طبيعيين/ات المثليين/ات" المسيسين/ات من سكانها. كما توحي أن أفراد الميم المقيمين/ات في الولايات المتحدة لا يواجهون تمييزًا بنويًا أو اجتماعيًا، الأمر الذي يناقض الواقع بالنسبة لأفراد الميم غير الحائزين/ات على امتيازات، وخاصّة أفراد الميم الملونين/ات. وأخيرًا وليس آخرًا، وربمّا الأهمّ ، تقوم القومية المثلية ببناء رهاب المثلية كنمط ثابت تسهُل إزالته عبر إجراءات قانونية. تعالج القومية المثلية مسألة حقوق المثليين/ات من خلال ما يبدو وكأ نّه أسلوب إجرائي. وينعكس جورهها المستند على المركزية الأوروبية من خلال صياغتها للمجال القانوني بشكل مستقل تمامًا عن باقي المجالات في المجتمع. (صبيحة علوش، الكويري المتردد)