Hegemony الهيمنة
التعريف
"وفقًا لأنطونيو غرامشي "الهيمنة" ليست ببساطة نمط سيطرة يستند إلى القوة. ومع أنها قد تكون أمثلة سياقية معززة بواسطة القوة، لكنها تتحقق من خلال الثقافة والمؤسسات والإقناع. وتندفع من خلال "القبول التلقائي" للجماهير، الذي "يرضي المجموعة المهيمنة نظرًا لموقعها ووظيفتها في عالم الإنتاج". حيث تتحمل منظمات المجتمع المدني- الدين، المدارس، ووسائل الإعلام الجماهيري بشكل كبير مسؤولية تفعيل وإعادة إنتاج تلك البنى العنصرية والمجندرة.
وتبدو "الهينية، ك "منطق عام" يحكم الحياة اليومية، ويطبّع المجتمع بوصفه فهمًا طبيعيًا للعالم. وهي نظرة للعالم "متوارثة من الماضي ومتغلغلة من دون جدال"، كما تميل إلى إعادة إنتاج نوعًا من "التجانس الاجتماعي" أو "السلبية الأخلاقة والسياسية".
شهد أبو سلامة، النساء يَثُرن: بين المقاومة الإعلامية وترسيخ البنى الجندريّة القمعيّة، "كحل: مجلة لأبحاث الجسد والجندر"، مجلّد 2، عدد 2، شتاء 2016.
الترجمة
أمثلة
From a different perspective of queerness, Sarah Hamdan grapples with queer Arab subjectivities by providing a reading of Joseph Massad’s “Gay International.” By stressing on the plurality of (homo)sexualities, she walks us through the notions of queer affect and sexual difference in the context of Arab queer articulations of language and sexual identities. Her sharp analysis of Bareed Mista3jil: True Stories aliments the deconstruction of queer shame and hybridities, and resists the binaries rooted in Western hegemony and the categorization of sexual identities. (Ghiwa Sayegh, Rethinking Intersections, Rethinking Contexts: Writing in Times of Dissent)
ومن تعريف آخر للكويرية، تنظر سارة حمدان عن الهويّات العربيّة الكويريّة من خلال تقديم قراءات من المثلية العالمية لجوزيف مسعد. ومن خلال تشديدها على تعدد الهويّات "المثليّة"، تقودنا حمدان عبر مفاهيم التأثير الكويري والإختلاف الجنسي في سياق تعبير الكويريين العرب عن اللغة والهويّات الجنسانية. ويغذي تحليلها الدقيق حول بريد مستعجِل: قصص حقيقيّة تفكيك العار الكويري والهويات الهجينة ويقاوم الثنائيّات المتجذرة في الهيمنة الغربيّة وفي تصنيف الهويّات الجنسانية. (غوى صايغ، إعادة النظر في التقاطعات والسّياقات: الكتابة في عصر التغيرات)
As Jo Doezema writes in her essay titled “Ouch: Western Feminists’ ‘wounded attachment’ to the ‘third world prostitute,’ the concept of the “injured body” of the “third world prostitute” is quite central to the functioning of white feminists, and has been so since the Victorian feminists and their colonial perspectives of the Indian women. The essay by Doezema is quite fascinating to follow through, as the entire victimization of women of color by white women is a concept that transcends gender and sexuality to reach the theme of race and geopolitics, and pushes us into visualizing a world that is increasingly being colonialized by the white forces of hegemony. (Y.S.K.Prerana, The Grand Christmas Dinner: Turkey, Rojava, and a Pint of Feminism)
كما تكتب جو دوزيما في مقال لها بعنوان "أوتش: التعلّق الجريح للنسويات الغربيات ب"عاهرة العالم الثالث""، مفهوم "الجسم المصاب" ل"عاهرة العالم الثالث" أساسي جداً لعمل النسويات البيض، وكان كذلك منذ نسويات الحقبة الفيكتورية ونظرتهنّ الاستعمارية إلى النساء الهنديات. من المثير أن نتابع مقال دوزيما لأنّ تصوير النساء ذوات البشرة الملونة من قبل النساء البيض كضحايا هو مفهوم يتجاوز الجندر والجنسانيّة للوصول إلى موضوع العرق والجغرافيا السياسية، ويدفع بنا إلى تصور عالم متزايد النزعات الاستعماريّة من قبل قوات الهيمنة البيضاء. (إ.س.ك.بريرانا، العشاء الكبير لميلاد المسيح: تركيا، روجافا، وقليل من النّسويّة)