Essentialism (مفهوم) الجوهرية

التعريف

الجوهرية هي مفهوم يعتبر أن كل كينونة لها جوهر وطبيعة تحدد خصائصها وصفاتها، وبالتالي، ينفي هذا المفهوم فكرة أن خصائص الإنسان مرتبطة بمركبات اجتماعية وسياسية وثقافية وطبقية، فما يميز فئة عن أخرى هو جوهرها الحتمي قبل الوجود والاكتساب. وهناك أشكال مختلفة من الجوهرية، منها الجوهرية الجندرية التي ترى أن طبيعة وجوهر النساء مختلفة كليًا عن طبيعة وجوهر الرجال، حيث يكون لكل جندر خصائص موحدة نسبة إلى جوهره/ا.

الترجمة

  • (مفهوم) الجوهرية

  • الجوهرانية

أمثلة

According to Shohat, the monolithic experience of being Jewish does not tolerate any “overlappings with other religious and ethnic communities;” in fact, being Jewish presupposes giving up any other culture they initially belonged to. However, the identity crafted for this community in modern-day Europe needed not to be swallowed by religion, despite its excessive religious essentialism – the Torah is a central reference on all imaginable levels, even in this army.  (Sahar Mandour, From Diaspora to Nationalism via Colonialism: The Jewish “Memory” Whitened, Israelized, Pinkwashed, and De-Queered)

بالنسبة إلى شوحاط، فإن التجربة الموحّدة لمعنى أن يكون المرء يهودياً لا تحتمل أيّ "تداخلٍ مع طائفة أخرى أو عرق أخر".  ففي الواقع، تفترض الرواية الصهيونية أن إنتماء الأفراد إلى الديانة اليهوديّة يعني تخلّيهم عن أيّ ثقافةٍ انتموا إليها سابقًا. ومع ذلك، فإن الهويّة المصنوعة لهذه الجماعة في أوروبا في زمن الحداثة احتاجت ألا تغرق في الدين، ولو بُني كجوهرانيتها الصريحة والمؤسّسة - تعتبر التوراة مرجعيّة مركزيّة على كافة المستويات في إسرائيل، حتّى في الجيش. (سحر مندور، من الشتات إلى القومية عبر الإستعمار: "الذاكرة" اليهوديّة تحت التّبييض، والأسرلة، والغسيل الورديّ، ومحو الكويريّة)

Finally, and along similar lines, Bel South closes the issue with her literary piece, “A Queer Ritual,” in which she attempts to trace what queer love feels, looks, and acts like in a world of privileges and power structures. She speaks of being witnessed in love as a growth in politics together, a challenge to one’s assumptions, and an added reason to hold one’s grounds. Queer love invigorates identity, but not in essentialism: it is not about whom we fuck; rather, it is about confrontation. (Roula Seghaier, Sex, Desire, and Intimacy: Away from Privileged Abstractions)

أخيرا، تختتم بل ساوث العدد بشكل مماثل بنصها الأدبي "طقس كويري،" الذي تتعقّب فيه كيف يأخذ الحب الكويري شكله ولونه وملمسه في عالم الإمتيازات وبنى السلطة. تتحدث عن الحب الذي شهدته نموّا متبادلا في السياسات وتحدّيا للافتراضات وسببًا إضافيا للوقوف على الأرض. الحب الكويري ينعش الهويّة، لكن ليس بمفهوم جوهرانيّ: ليست المسألة مع من نمارس الجنس، بل كيف نُجابِه. (رولى الصغير، الجنس والرّغبة والحميميّة: بعيدًا عن التّجريدات الامتيازيّة)