of Color (Person/Identity) ذوو/ات البشرة الملونة
التعريف
عبارة تطلق عن الأشخاص/المجموعات/الشعوب غير البيضاء. وقد تم إدراجها في مقابل التعابير العنصرية التي كانت تطلق على تلك الشعوب، وأيضًا للإشارة إلى نضال تتقاطع فيه قضايا أخرى مع المسألة العرقية.
الترجمة
أمثلة
Racism is still the status quo. It is being reproduced and complicated through the rhetoric of terrorism and counterterrorism. Terrorism is often presented by the media as exclusive to certain groups of color, while other notions such as “genocide” are reserved for Europeans. (Roula Seghaier, Freedom is a Constant Struggle: Ferguson, Palestine, and the Foundations of a Movement by Angela Y. Davis Haymarket, Books, 2016.)
لا تزال العنصرية هي الوضع الرّاهن. ويجري استنساخها وتعقيدها من خلال خطاب الإرهاب ومكافحة الإرهاب. وغالبا ما يُعرض الإرهاب قبل وسائل الإعلام كما لو أنّه محصور على مجموعة معيّنة ذوات بشرة من ألوان معيّنة، في حين تُحفظ مفاهيم أخرى مثل "الإبادة الجماعية" للأوروبيين. (رؤى الصغير، الحريّة هي صراع مستمرّ: فيرغسون، فلسطين، وأسس الحراك لأنجيلا إ. ديفيس،كتب هايمارك، 2016.)
The essay by Doezema is quite fascinating to follow through, as the entire victimization of women of color by white women is a concept that transcends gender and sexuality to reach the theme of race and geopolitics, and pushes us into visualizing a world that is increasingly being colonialized by the white forces of hegemony. From the U.S. president speaking about the acts of the women’s army of Rojava – thus ignoring their contribution to a war started by his country, to the (constant and) recent Western attacks on the bodies of Muslim women in the form of banning burqinis and burqas in France, women of color are increasingly being pushed into the identity of the “helpless women.” (Y.S.K.Prerana, The Grand Christmas Dinner: Turkey, Rojava, and a Pint of Feminism)
من المثير أن نتابع مقال دوزيما لأنّ تصوير النساء ذوات البشرة الملونة من قبل النساء البيض كضحايا هو مفهوم يتجاوز الجندر والجنسانيّة للوصول إلى موضوع العرق والجغرافيا السياسية، ويدفع بنا إلى تصور عالم متزايد النزعة الاستعماريّة من قبل قوات الهيمنة البيضاء. انطلاقا من الرئيس الأمريكي الذّي تحدث عن أعمال الجيش النسائي في روج افا - وبالتالي تجاهل مساهمتهنّ في حرب بدأتها بلاده، إلى الهجمات الغربية الأخيرة ) والدّائمة على أجساد النساء المسلمات في شكل حظر البركيني والبرقع في فرنسا، فالنّساء ذوات البشرة الملونة تدفعن إلى خانة هوية "النساء الضعيفات." ( إ.س.ك.بريرانا، العشاء الكبير لميلاد المسيح: تركيا، روج افا، وقليل من النّسويّة)