Accessibility الوصول/القدرة على الوصول

التعريف

هي قابلية الوصول أو القدرة عليه على مستويات مختلفة، كالوصول إلى المعلومات والموارد المرتبطة بالحقوق أو الحاجات، التي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر، الحق في الوصول إلى العدالة والطبابة والخدمات، كخدمات الصحة الجنسية والإنجابية، الاستشارات، الدعم، الخدمات القانونية. وفي سياقات المعرفة قد يعني التعبير سهولة الفهم، كأن نقول لغة مفهومة Accessible language، ومن جهة أخرى قد يشير إلى شخص أو مجموعة متاحة سواء بمعنى متوفرة أو متسباحة.

الترجمة

  • الوصول/القدرة على الوصول

  • إتاحة/استباحة

أمثلة

Many women will still be limited by national criminal laws, their “legal” status, marital status, employment, refugee status, economic condition, access to health, mobility restrictions, availability/accessibility of public transport, healthcare providers’ stigma, and last but not least, family members, spouses, religious figures, and other interpersonal interactions. (Rola Yasmine and Batoul Sukkar, In the Pursuit of Reproductive Justice in Lebanon)

هناك نساء كثيرات مقيّدات نتيجة قوانين العقوبات المحلية، ووضعهن القانوني، ووضعهن العائلي، والتوظيف/العمل، ووضع اللجوء، والوضع الاقتصادي، والقدرة على الوصول إلى الصحّة، والحجز على حرية التنقّل، وتوفّر/القدرة على الوصول، والوصمة من قبل مقدمي/ات الرعاية الصحية، وأخيرًا وليس آخرًا، أفراد العائلة، الزوج، المرجعيّات الدينية، وتفاعلات شخصية أخرى. (رلى ياسمين وبتول سكر، في سبيل إحقاق العدالة الانجابية في لبنان)

Equally, Gangoli (1998: 504) also addressed a very crucial point on how anti-prostitution laws could raise the notion of inviting an interrogation of all female bodies. This means that anti-prostitution laws defining her as a prostitute, her body will be perceived as accessible/available to all. This demonstrates that anti-prostitution laws control all women’s bodies. (Sara Abed, How do Sex Workers Perceive their Working Identity? Case Studies in Egypt)

على نحوٍ موازٍ، تتناول "غانغولي" (1998: 504) مسألةً بالغة الأهميّة تطال إحتمال دفع القوانين المناهضة للعمل الجنسي باتّجاه تحرّي كافّة الأجساد الأنثويّة، ما يعني أنّ تعريف تلك القوانين للمرأة كعاملة جنسٍ يجعل جسدها مدرَكًا كجسدٍ متاحٍ/ مستباح/ متوفر للجميع. ويبيّن ذلك أنّ القوانين المناهضة للعمل الجنسي تعمل على السّيطرة على أجساد النساء كافّة. (سارة عابد، كيف تنظر عاملات الجنس إلى هويّتهن العامِلة؟ دراسة حالاتٍ في مصر)